عــائــلــي - ثقافي- إجــتــمــاعــي
أهلا وسهلا بكم في ملتقى عائلة الححسين
عــائــلــي - ثقافي- إجــتــمــاعــي
أهلا وسهلا بكم في ملتقى عائلة الححسين
عــائــلــي - ثقافي- إجــتــمــاعــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر نرجو أن تكون في تمام الصحة والعافية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 الناس ثلاثة أصناف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Abid
عضو برونزي
عضو برونزي
Abid


عدد الرسائل : 24
العمر : 36
الموقع : موقع عائلة الجاسم والحسن
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78" behavior="alternate">أهلا وسهلا بكم في منتديات عائلة الحسين</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الناس ثلاثة أصناف Empty
مُساهمةموضوع: الناس ثلاثة أصناف   الناس ثلاثة أصناف Emptyالأحد فبراير 08, 2009 3:07 pm

الناس ثلاثة أصناف ...

فأحفظ عنّي ما أقول لك : ... النّاس ثلاثة:

-1 فعالم ربّاني
-2 ومتعلم على سبيل نجاة

-3 وهمجٌ رُعاعٌ
أي أنَّ الناس ثلاثة أصناف:

1-الصنف الأول:هو صنف العلماءالذين طووا طريق الحقوالحقيقة ويسعون لإرشاد الناس وتربيتهم.
2-الصنف الثاني: هم الذين يفقدون العلم لكنهم يسعون في سبيل تحصيله العلم وكسب المعرفة.
3-الصنف الثالث: هم الحمقى من الناس الذين لا يعلمون ولا يسعون لأن يعلموا ولا يسألون أهل الطريق لإرشادهم إليه.

يوضح الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) خصال الصنف الثالث في أربع:
1-أتباع كلّ ناعق، أي يتّبعون أصحاب الرايات المختلفة دون علم وبصيرة.
2-يميلون مع كلّ ريح، فهم كالريح تهزّهم الدعوات المختلفة وتميلهم إلى جنبها، ومثلهم كمثل الذين قاتلوا تحت راية الرسول (صلى الله عليه وآله) في عصره، وقاتلوا بعد وفاته تحت راية معاوية، ولو كان الأجل يسمح لهم لقاتلوا تحت راية يزيد كذلك; وذلك كله لأجل أن الريح آنذاك كان بهذا الاتجاه.
3-لم يستضيئوا بنور العلم، فهم المستضعفون المحرومون من العلم.
4-لم يلجئوا إلى رُكن وثيق، أي لا أنهم يفقدون العلم فحسب، بل لا يعتمدون على أعمدته المحكمة.(1)

إنَّ الصنف الثالث وهم ذووا الأوعية الصغيرة أشخاص خطرون
كما أنَّهم مصداق للآية الشريفة ( والَّذي خَبُثَ )
إلاّ أنَّ الصنف الأوّل والثاني مصادق للآية الشريفة: ( البَلَدُ الطيَّبُ ) .
الفاعلية اكتسابية أم جبرية؟
قابلية القابل - التي هي شرط الكمال - اكتسابية أم جبرية؟
وبعبارة أخرى:
هل أنّ الله خلق بعضاً بقابلية ضخمة وخلق آخرين مع قابلية ضعيفة؟
إنّ قابلية القابل اكتسابية لا جبريّة
وذلك لأنّ القول بجبريتها يعني:
عدم ترتب الذنب على الشخص الذي ينبت قلبه الرياء بدل الإخلاص وما عليه من عقاب ... كما أنّه لا فائدة في بعثة الأنبياء.

من هنا نقول:

إن الإنسان كلّما سعى لكسب التقوى والمعرفة الإلهية أكثر،كلّما استعدّ قلبه أكثر لقبول الوحي الإلهي والآيات القرآنية.
إنّ القرآن الكريم يُوكّد على كون الإنسان مخلوقاً بأفضل شكل وصورة ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أحْسَن تَقْوِيم )،(2)
ووفقاً لهذه الآية الكريمة فانه لا فرق في خلق الناس، والهداية والضلالة يتوقفان على الإنسان ذاته.
وحتى الشيطان لم يُخلق خبيثاً، ولذلك كان في صفوف الملائكة وعبد الله ستة آلاف عاماً.(3)
نعم، انَّ الناس يختلفون عن بعضهم البعض ليس بمعنى أنَّ بعضهم خلق حسناً وبعضهم الآخر خلق سيئاً
بل في أن بعضهم خلق حسناً وبعضهم الآخر أحسن لذلك قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «الناس معادن كمعان الذهب والفضة».(4)
في النتيجة لم يخلق إنسان شقياً أو خبيثاً وقابلية القابل اكتسابية لا جبرية إنَّ المطر يهطل شفافاً وزلالا لكنّه يتسخ عندما
يلتقي بالأرض الوسخة لكنه يبقى نظيفاً عندما يقع على الأرضي النظيفة فيبقى على فطرته وطهارته.
إنّ البيئة الموبوءة والكتب المنحرفة والمفاهيم الفاسدة و الأصدقاء السيئين و العائلة غير السليمة هذه كلها بمثابة الأرض الملوّثة، تلوّث قلب الإنسان الطاهر وفطرته النقية
.
يا أيها الناس

إن الله تعالى خلقكم كقطرة المطر الشفافة الطاهرة ... اسعوا للحفاظ على هذه الطهارة ... واحذروا معاشرة صديق السوء ... لأن هذا الصديق قد يغيّر مستقبل الإنسان بالكامل.
من وجهة نظر الإسلام ... ليس أداء الذنب لوحده معصية بل الحضور في مجلس يرتكب فيه الذنب يُعدُّ محرماً ومعصية أي إذا حضر الإنسان في مجلس يُعصى فيه الله تعالى فإنَّ حضوره في هذا المجلس يُعدُّ معصية كذلك رغم أنّه لم يفعل الذنب الذي أقترف في المجلس وذلك لأنَّ المحيط الملوّث يؤدي إلى التلوث تدريجيا ويفقد الذنب آنذاك قبحه تدريجياً الأمر الذي قد يؤدي إلى اقتراف الذنب في المستقبل ا نَّ المتعاطين للمخدرات تعاطوها بهذا الشكل وبهذا الأسلوب.
وعلى هذا، ينبغي السعي لأجل:
الحفاظ على نقاء الباطن ... وتهيئة أرض القلب وإعدادها للإفادة من وابل الرحمة أقصى إفادة.
الهوامش:
.1نهج البلاغة، الكلمات القصار، الكلمة 147.
.1سورة التين الآية 4.
.2 ميزان الحكمة، الباب 2005، الحديث 9365.
.3بحار الأنوار 58: 65.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhussin.mam9.com
القلب الحنون
عضو ذهبي 2
عضو ذهبي 2
القلب الحنون


عدد الرسائل : 120
الموقع : عائلة الجاسم والحسين
sms :


My SMS
أهلا وسهلا بكم في منتديات عائلة الحسين


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

الناس ثلاثة أصناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس ثلاثة أصناف   الناس ثلاثة أصناف Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 2:51 pm

مشكور علي الموضوع المميز والجميل
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراسخ
عضو ذهبي 2
عضو ذهبي 2
الراسخ


عدد الرسائل : 177
العمر : 32
sms :


My SMS
أهلا وسهلا بكم في منتديات عائلة الحسين


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

الناس ثلاثة أصناف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس ثلاثة أصناف   الناس ثلاثة أصناف Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 12:20 pm

مشكور علي الموضوع المميز والجميل
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناس ثلاثة أصناف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــائــلــي - ثقافي- إجــتــمــاعــي  :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: