Abid عضو برونزي
عدد الرسائل : 24 العمر : 36 الموقع : موقع عائلة الجاسم والحسن sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78" behavior="alternate">أهلا وسهلا بكم في منتديات عائلة الحسين</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 20/01/2009
| موضوع: الناس ثلاثة أصناف الأحد فبراير 08, 2009 3:07 pm | |
| الناس ثلاثة أصناف ...
فأحفظ عنّي ما أقول لك : ... النّاس ثلاثة:
-1 فعالم ربّاني
-2 ومتعلم على سبيل نجاة-3 وهمجٌ رُعاعٌأي أنَّ الناس ثلاثة أصناف:1-الصنف الأول:هو صنف العلماءالذين طووا طريق الحقوالحقيقة ويسعون لإرشاد الناس وتربيتهم.2-الصنف الثاني: هم الذين يفقدون العلم لكنهم يسعون في سبيل تحصيله العلم وكسب المعرفة.3-الصنف الثالث: هم الحمقى من الناس الذين لا يعلمون ولا يسعون لأن يعلموا ولا يسألون أهل الطريق لإرشادهم إليه.يوضح الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) خصال الصنف الثالث في أربع:1-أتباع كلّ ناعق، أي يتّبعون أصحاب الرايات المختلفة دون علم وبصيرة.2-يميلون مع كلّ ريح، فهم كالريح تهزّهم الدعوات المختلفة وتميلهم إلى جنبها، ومثلهم كمثل الذين قاتلوا تحت راية الرسول (صلى الله عليه وآله) في عصره، وقاتلوا بعد وفاته تحت راية معاوية، ولو كان الأجل يسمح لهم لقاتلوا تحت راية يزيد كذلك; وذلك كله لأجل أن الريح آنذاك كان بهذا الاتجاه.3-لم يستضيئوا بنور العلم، فهم المستضعفون المحرومون من العلم.4-لم يلجئوا إلى رُكن وثيق، أي لا أنهم يفقدون العلم فحسب، بل لا يعتمدون على أعمدته المحكمة.(1)إنَّ الصنف الثالث وهم ذووا الأوعية الصغيرة أشخاص خطرونكما أنَّهم مصداق للآية الشريفة ( والَّذي خَبُثَ )إلاّ أنَّ الصنف الأوّل والثاني مصادق للآية الشريفة: ( البَلَدُ الطيَّبُ ) .الفاعلية اكتسابية أم جبرية؟قابلية القابل - التي هي شرط الكمال - اكتسابية أم جبرية؟وبعبارة أخرى:هل أنّ الله خلق بعضاً بقابلية ضخمة وخلق آخرين مع قابلية ضعيفة؟إنّ قابلية القابل اكتسابية لا جبريّةوذلك لأنّ القول بجبريتها يعني:عدم ترتب الذنب على الشخص الذي ينبت قلبه الرياء بدل الإخلاص وما عليه من عقاب ... كما أنّه لا فائدة في بعثة الأنبياء.من هنا نقول:إن الإنسان كلّما سعى لكسب التقوى والمعرفة الإلهية أكثر،كلّما استعدّ قلبه أكثر لقبول الوحي الإلهي والآيات القرآنية.إنّ القرآن الكريم يُوكّد على كون الإنسان مخلوقاً بأفضل شكل وصورة ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أحْسَن تَقْوِيم )،(2)ووفقاً لهذه الآية الكريمة فانه لا فرق في خلق الناس، والهداية والضلالة يتوقفان على الإنسان ذاته.وحتى الشيطان لم يُخلق خبيثاً، ولذلك كان في صفوف الملائكة وعبد الله ستة آلاف عاماً.(3)نعم، انَّ الناس يختلفون عن بعضهم البعض ليس بمعنى أنَّ بعضهم خلق حسناً وبعضهم الآخر خلق سيئاًبل في أن بعضهم خلق حسناً وبعضهم الآخر أحسن لذلك قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «الناس معادن كمعان الذهب والفضة».(4)في النتيجة لم يخلق إنسان شقياً أو خبيثاً وقابلية القابل اكتسابية لا جبرية إنَّ المطر يهطل شفافاً وزلالا لكنّه يتسخ عندمايلتقي بالأرض الوسخة لكنه يبقى نظيفاً عندما يقع على الأرضي النظيفة فيبقى على فطرته وطهارته.إنّ البيئة الموبوءة والكتب المنحرفة والمفاهيم الفاسدة و الأصدقاء السيئين و العائلة غير السليمة هذه كلها بمثابة الأرض الملوّثة، تلوّث قلب الإنسان الطاهر وفطرته النقية.يا أيها الناس إن الله تعالى خلقكم كقطرة المطر الشفافة الطاهرة ... اسعوا للحفاظ على هذه الطهارة ... واحذروا معاشرة صديق السوء ... لأن هذا الصديق قد يغيّر مستقبل الإنسان بالكامل.من وجهة نظر الإسلام ... ليس أداء الذنب لوحده معصية بل الحضور في مجلس يرتكب فيه الذنب يُعدُّ محرماً ومعصية أي إذا حضر الإنسان في مجلس يُعصى فيه الله تعالى فإنَّ حضوره في هذا المجلس يُعدُّ معصية كذلك رغم أنّه لم يفعل الذنب الذي أقترف في المجلس وذلك لأنَّ المحيط الملوّث يؤدي إلى التلوث تدريجيا ويفقد الذنب آنذاك قبحه تدريجياً الأمر الذي قد يؤدي إلى اقتراف الذنب في المستقبل ا نَّ المتعاطين للمخدرات تعاطوها بهذا الشكل وبهذا الأسلوب.وعلى هذا، ينبغي السعي لأجل:الحفاظ على نقاء الباطن ... وتهيئة أرض القلب وإعدادها للإفادة من وابل الرحمة أقصى إفادة.الهوامش:.1نهج البلاغة، الكلمات القصار، الكلمة 147..1سورة التين الآية 4..2 ميزان الحكمة، الباب 2005، الحديث 9365..3بحار الأنوار 58: 65. | |
|
القلب الحنون عضو ذهبي 2
عدد الرسائل : 120 الموقع : عائلة الجاسم والحسين sms :
نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: رد: الناس ثلاثة أصناف الإثنين فبراير 09, 2009 2:51 pm | |
| مشكور علي الموضوع المميز والجميل الله يعطيك العافيه | |
|
الراسخ عضو ذهبي 2
عدد الرسائل : 177 العمر : 32 sms :
نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: الناس ثلاثة أصناف الثلاثاء فبراير 10, 2009 12:20 pm | |
| مشكور علي الموضوع المميز والجميل الله يعطيك العافيه | |
|